تسريب الخزان العلوي 0531829892

تسريب الخزان العلوي 0531829892
admin

تسريب الخزان العلوي من أحدي المشاكل التي يعاني منها عدد كبير من العملاء المستخدمين للخزانات من دون الاهتمام بعزلها أو الحرص علي تنظيفها بشكل دوري ومنتظم، وذلك لأنه من المعروف أن تلك الخزانات تتعرض بشكل دائم لدرجات الحرارة المرتفعة وكذلك الرياح والأمطار التي تعرضها للتلف مع مرور الوقت، لذلك عليك الاهتمام بعلاج مشكلة تسريب الخزان العلوي فور أن يتم اكتشافها قبل أن تتفاقم المشكلة.

تسريب الخزان العلوي

أسباب تسريب الخزان العلوي

وجدت العديد من الأسباب التي تكون مسببة لحدوث تسريب الخزان العلوي، ولكن يمكنك تفاديها وتجنب حدوثها من دون أن تؤثر علي سلامة المبني، ومن أبرز تلك الأسباب ما يلي:

  1. سوء استخدام الخزان وعدم تنظيفه بشكل دوري.
  2. اختيار أنواع رديئة الصنع من الخزانات لا تستطيع تحمل تقلبات المناخ.
  3. إهمال عزل الخزان بشكل كامل.
  4. تعرض الخزان مدة طويلة لدرجات الحرارة المرتفعة وكذلك لمياه الأمطار.
  5. الحرص على عدم فحص الخزان مدة طويلة مما يعرض هيكل الخزان للتشقق.
  6. إهمال خطوة أن يتم تصليب الأسمنت باستخدام مادة السيكا.

أضرار تسرب الخزان العلوي

قد يؤدي حدوث تسرب الخزان العلوي إلى حدوث العديد من الأضرار التي تتمثل في التالي:

  1. التسريبات تؤدي إلى إصابة الأسطح بالتشققات.
  2. كمية المياه المتسربة تؤدي إلى ارتفاع فواتير المياه.
  3. قد يؤدي إلى انهيار المبنى مع مرور الوقت.

أشكال تسريب الخزان العلوي

وجدت نوعين من تسربات الخزان العلوي والتي تتمثل في التالي:

التسريب الداخلي للخزان

هي تلك التسربات التي تكون نتيجة وجود طحالب و كائنات تعيش بالقاع، تتكون بسبب وجود الخزان بمكان قريب من مصادر الصرف الصحي التي توجد بمكان مرتفع بالمبني.

التسريبات الخارجية

التي تصيب الخزان بجسمه الخارجي بسبب تعرضه للعوامل الخارجية المختلفة التي تؤدي إلى أصابته الشروخ والتصدعات.

كشف تسريب الخزان العلوي

في أغلب الحالات يتم استخدام أفضل الأجهزة والمعدات حتي يتم من خلالها الكشف عن تسرب الخزان العلوي وإصلاح ما يصيبها من تلف، وكذلك تستخدم أحدث التقنيات والأدوات بغرض الكشف عن التسريب بكل دقة واحترافيه شديدة، ويتم الكشف عن تسريب الخزان العلوي من خلال التالي:

  1. تستخدم الآلات الإلكترونية التي تعمل باستخدام الكهرباء للكشف عن تسرب المياه بالخزان.
  2. أجهزة الأشعة تحت الحمراء والموجات فوق الصوتية تستخدم من أجل تحديد مكان التسريب ومصدره حتى يتم حل المشكلة بشكل أسرع.
  3. بعد أن يتم تحديد مصدر التسريب يتم تنفيذ أعمال الإصلاح باستخدام مواد تمنع حدوث التسريب تتميز بكفاءتها العالية وكذلك تساعد على علاج الثقوب التي توجد بالخزان.
  4. أعمال الكشف عن تسريب الخزان العلوي تتم بدقة عالية وبكفاءة بواسطة فريق من الفنيين المحترفين بالتعامل مع مشاكل التسريب.
تسريب الخزان العلوي

تسريب الخزان العلوي

علاج تسريب الخزان العلوي

حتي تقوم بتحديد الطريقة المثالية ليتم من خلالها علاج تسريب الخزان العلوي عليك تحديد السبب وراء التسريب أولا، ولذلك يمكنك في تلك الحالة الاستعانة بشركة العزل لمعالجة تسرب الخزان، وذلك لأنها تقدم مجموعة من الفنيين المدربين علي تنفيذ تلك المهمة بكفاءة عالية، ويتم علاج التسريب من خلال القيام بعزل الخزان على النحو التالي:

عزل الخزان من الخارج

  • أصبح من الأمور التي يجب الاهتمام بها حتى تتمكن من التخلص من مشاكل تسرب المياه بشكل نهائي، فعليك الاهتمام بعزل الخزان من الخارج حتى تحميه من التعرض للعديد من العوامل الجوية المختلفة التي تؤثر على جودته سواء في فصل الصيف أو الشتاء.
  • تستخدم مواد عازلة لا تتفاعل كيميائيا مع المياه فيفقدها العديد من عناصر الرئيسية، ولذلك يجب التأكد من جودة المواد العازلة.

عزل الخزان من الداخل

حتى تتخلص من مشاكل تسرب المياه عليك الاهتمام بالعزل من الداخل والذي تستخدم فيه مواد أقل تكلفة من العزل الخارجي ومن أمثلتها مادة البيتومين.

يستخدم في عزل الخزانات العلوية مواد الايبوكسي والألواح الخشبية والاسفلتية، البيتومين.

تهريب الخزان العلوي

تستخدم الشركات المتخصصة في علاج تهريب الخزان العلوي العديد ن الطرق المضمونة لنجاح عملية عزل الخزانات والتي تتمثل في اتباع التالي:

  1. عمل فحص شامل للخزان حتي تحدد أسباب التسريب واختيار الحل المناسب.
  2. تستخدم أحدث الأجهزة في أعمال الفحص والتحليل لتتمكن من اكتشاف المشكلة بشكل سريع وبدقة شديدة.
  3. يقوم بتلك المهمة فريق من الخبراء المتخصصين لعلاج مشاكل تسريب الخزان العلوي.
  4. تستخدم تقنيات عزل متقدمة باستخدام أفضل مواد العزل وتطبق بعناية شديدة حتى لا يتكرر التسريب مرة أخرى.

نصائح هامة لمنع تسريب الخزان العلوي

وجدت بعض من الإرشادات التي تفيد في أتباعها منع حدوث تسرب الخزان العلوي في حالة أن تم الإلتزام بها، وأن مشاكل التسريب تحدث نتيجة إهمال اتباع تلك الإرشادات، وهي كالتالي:

  1. اختيار أنواع وخامات جيدة من الخزانات ويفضل استشارة الفنيين المتخصصين لتحديد النوع المناسب.
  2. تركيب الخزان بشكل يتوافق مع معايير تركيب الخزان وفقا للنوع.
  3. اختيار مكان لوضع الخزان يكون بعيد عن أشعة الشمس والأمطار أيضا التي تسبب الإصابة بالتشققات.
  4. إهمال خطوة تصليب الأسمنت باستخدام مادة السيكا وذلك بعد اللياسة حتى يتم تكوين طبقة متينة تحمي الخزان من حدوث تسرب المياه.
  5. ضرورة الانتظار لمدة ثلاث أيام بعد أنتهاء اللياسة للتأكد من تصلب الاسمنت وتماسك عزل الخزان.

خطوات عزل الخزان العلوي

يتم معالجة تسريب الخزان العلوي كما سبق وذكرنا من خلال القيام بعزله، ويتم عزل الخزان وفقا إتباع خطوات معينة كالتالي:-

  1. تفريغ المياه من الخزان بالكامل.
  2. تنظيف الخزان من كافة الشوائب والاتربة التي توجد به القاع والجدران وذلك من خلال استخدام أدوات تنظيف مخصصة لتنظيف الخزان.
  3. يتم تحديد مكان التسريب بالخزان واختيار المادة المستخدمة في عزل الخزان للحفاظ عليه فترة طويلة من الوقت.
  4. تحقن أماكن التهريب بالخزان بالمواد المختارة من العزل التي تعتبر ذات فعالية كبيرة في سد المسام الموجودة بالخزان وتمنع حدوث تسربات المياه.
  5. يتم حقن الخزان بمادة سيكو بلاك أو ارك بلاك أو اكوا بلاك باعتبارها من أفضل المواد.
  6. ثم يتم وضع مادة إسمنتية كطبقة عازلة بالأرضية الخاصة بالخزان وتكون بسمك 20 سم من الخرسانة.
  7. ومن ثم يتم إضافة مادة السيكا بغرض تقوية الأرضية وتمنع حدوث تسريبات المياه مع مرور الوقت.

لماذا الخزان العلوي يهرب منه الماء بشكل دائم؟

الخزانات العلوية دائما ما تكون سبب لتهريب المياه منه وذلك بسبب وجود شقوق وفتحات به، يكون لها التأثير القوي على الاحتفاظ بالمياه، وكذلك قد يكون التسريب بسبب عوامة الخزان العلوي التي تكون سبب في حدوث تسريب المياه.

لذلك يتم استخدام مواد العزل بغرض سد تلك الفتحات ومن ثم يتم وضع مادة تسد المسام الموجودة بالخزان، وذلك يحمي المبني من التعرض للتلف والانهيار بسبب تفاعل المياه مع المونة الأسمنتية والحديد، فيصيب الحديد بالتآكل ويتعرض للهشاشة.

تسريب الخزان العلوي

تسريب الخزان العلوي

مواد عزل الخزانات العلوية

وتستخدم بعض من المواد العازلة للخزانات العلوية التي أثبتت جدارتها في حماية الخزانات وهي:

العزل الأسمنتي

يتم عمل طبقة من الأسمنت سميكة حتى تحمي الخزان من التعرض للتسريب أو التآكل بسبب التعرض لأشعة الشمس.

العزل بمادة البولي كربونيت

من المواد الكيميائية المستخدمة من خلال البلمرة ومن المواد باهظة التكاليف وتتميز بقدرتها العالية علي العزل.

الفلين الصخري

يتم دمج مادة الفلين مع مجموعة من الأخشاب وطبقات الأسمنت، ومن ثم يتم فردها على الخزان، فلها وظيفة فعالة في منع حدوث التسريب وتعالج الشقوق التي توجد به، ويحمي الخزان من التعرض للعوامل الخارجية المختلفة.

الألياف النباتية

هي تلك المادة المصنوعة من لحاء الشجر ويتم فردها علي الخزان لحمايتها من الإشتعال، وتستخدم لحماية سطح الخزان العلوي.

الخرسانة

تحجب أشعة الشمس ويقي الخزان من التعرض لتسريب المياه، ولكنها تتأثر بشكل سريع بالمياه وتتاكل بسبب تعرضها للصدأ مع مرور الوقت.

أقرأ أيضًا:

الاسئلة الشائعة

أسباب تسريب الخزان العلوي

وجدت العديد من الأسباب التي تكون مسببة لحدوث تسريب الخزان العلوي، ولكن يمكنك تفاديها وتجنب حدوثها من دون أن تؤثر علي سلامة المبني، ومن أبرز تلك الأسباب ما يلي: 1. سوء استخدام الخزان وعدم تنظيفه بشكل دوري. 2. اختيار أنواع رديئة الصنع من الخزانات لا تستطيع تحمل تقلبات المناخ. 3. إهمال عزل الخزان بشكل كامل. 4. تعرض الخزان مدة طويلة لدرجات الحرارة المرتفعة وكذلك لمياه الأمطار. 5. الحرص على عدم فحص الخزان مدة طويلة مما يعرض هيكل الخزان للتشقق. 6. إهمال خطوة أن يتم تصليب الأسمنت باستخدام مادة السيكا.

أضرار تسرب الخزان العلوي

قد يؤدي حدوث تسرب الخزان العلوي إلى حدوث العديد من الأضرار التي تتمثل في التالي: 1. التسريبات تؤدي إلى إصابة الأسطح بالتشققات. 2. كمية المياه المتسربة تؤدي إلى ارتفاع فواتير المياه. 3. قد يؤدي إلى انهيار المبنى مع مرور الوقت.

أشكال تسريب الخزان العلوي

وجدت نوعين من تسربات الخزان العلوي والتي تتمثل في التالي: التسريب الداخلي للخزان هي تلك التسربات التي تكون نتيجة وجود طحالب و كائنات تعيش بالقاع، تتكون بسبب وجود الخزان بمكان قريب من مصادر الصرف الصحي التي توجد بمكان مرتفع بالمبني. التسريبات الخارجية التي تصيب الخزان بجسمه الخارجي بسبب تعرضه للعوامل الخارجية المختلفة التي تؤدي إلى أصابته الشروخ والتصدعات.

كشف تسريب الخزان العلوي

في أغلب الحالات يتم استخدام أفضل الأجهزة والمعدات حتي يتم من خلالها الكشف عن تسرب الخزان العلوي وإصلاح ما يصيبها من تلف، وكذلك تستخدم أحدث التقنيات والأدوات بغرض الكشف عن التسريب بكل دقة واحترافيه شديدة، ويتم الكشف عن تسريب الخزان العلوي من خلال التالي: 1. تستخدم الآلات الإلكترونية التي تعمل باستخدام الكهرباء للكشف عن تسرب المياه بالخزان. 2. أجهزة الأشعة تحت الحمراء والموجات فوق الصوتية تستخدم من أجل تحديد مكان التسريب ومصدره حتى يتم حل المشكلة بشكل أسرع. 3. بعد أن يتم تحديد مصدر التسريب يتم تنفيذ أعمال الإصلاح باستخدام مواد تمنع حدوث التسريب تتميز بكفاءتها العالية وكذلك تساعد على علاج الثقوب التي توجد بالخزان. 4. أعمال الكشف عن تسريب الخزان العلوي تتم بدقة عالية وبكفاءة بواسطة فريق من الفنيين المحترفين بالتعامل مع مشاكل التسريب.

علاج تسريب الخزان العلوي

حتي تقوم بتحديد الطريقة المثالية ليتم من خلالها علاج تسريب الخزان العلوي عليك تحديد السبب وراء التسريب أولا، ولذلك يمكنك في تلك الحالة الاستعانة بشركة العزل لمعالجة تسرب الخزان، وذلك لأنها تقدم مجموعة من الفنيين المدربين علي تنفيذ تلك المهمة بكفاءة عالية، ويتم علاج التسريب من خلال القيام بعزل الخزان على النحو التالي: عزل الخزان من الخارج • أصبح من الأمور التي يجب الاهتمام بها حتى تتمكن من التخلص من مشاكل تسرب المياه بشكل نهائي، فعليك الاهتمام بعزل الخزان من الخارج حتى تحميه من التعرض للعديد من العوامل الجوية المختلفة التي تؤثر على جودته سواء في فصل الصيف أو الشتاء. • تستخدم مواد عازلة لا تتفاعل كيميائيا مع المياه فيفقدها العديد من عناصر الرئيسية، ولذلك يجب التأكد من جودة المواد العازلة.

You cannot copy content of this page